أنشطة الحكومة
وحدة البحث والتدريس بالمركز الوطني للانكولوجيا تنظم يومها الطبي الأول
نواكشوط, 03/04/2021
أشرف معالي وزير الصحة السيد محمد نذير ولد حامد اليوم السبت في نواكشوط على افتتاح اليوم الطبي الأول لوحدة البحث والتدريس بالمركز الوطني للانكولوجيا.وتهدف هذه التظاهرة إلى وجود آلية فعالة للحد من الأمراض المزمنة في موريتانيا خصوصا أمراض السرطانات، والتباحث مع كافة الأطباء والدكاترة المعنيين بمرض سرطان البروستات، وتشجيع البحث العلمي والتدريس في المستشفيات العمومية.
وفي كلمة له بالمناسبة أكد معالي وزير الصحة أهتمام القطاع بدعم وتشجيع مثل هذه المبادرات التي من شأنها أن تعزز من قدرات الكادر البشري وتساعده على الإطلاع على آخر المستجدات العلمية المتعلقة بمجالات اختصاصه، وهو توجه حري به أن يتجذر ويعمم على مختلف المؤسسات الصحية، ليرفع من مستوى النقاش حول البحث العلمي، ويمكن من تقاسم التجارب والمعارف بين مختلف التخصصات الطبية وشبه الطبية.
وأضاف أنه دعما من الوزارة للأخذ بالرأي العلمي، ومواكبة التطورات المتسارعة في المجال الصحي خاصة ما يعني جائحة كورونا، تم تشكيل مجلس علمي عند ظهور أول الحالات، يعنى بإعطاء الرأي العلمي حول الوقاية والتكفل بالحالات مواكبة مع التطورات المتسارعة آنذاك، مشيرا إلى أن تلك الإجراءات كان لها الأثر الإيجابي على التعاطي مع الجائحة، شاكرا أعضاء المجلس على جهودهم في هذا المجال.
ونبه إلى أن هذا النشاط "الأول من نوعه على مستوى المركز" والذي يشارك فيه دكاترة من تخصصات مختلفة، ينتظر منه أن يسلط الضوء على مكانة الطب النووي في بلادنا، وأن يبحث عن الآليات الكفيلة بضمان الوصول إلى خطة علاج موحدة لسرطان البروستات.
وثمن إنشاء وحدة للبحث العلمي والتدريس في المركز الوطني للانكولوجيا، آملا أن تسهم في توجيه الطواقم الطبية وشبه الطبية إلى مزيد من التشاور من أجل تكثيف الجهود، لتحسين نوعية التكفل بالمرضى في مختلف مؤسسات البلد الاستشفائية.
وأشاد بجهود الطواقم الصحية لما بذلته من جهود جراء مكافحة الجائحة، مؤكدا للذين عملوا في التصدي لها أن العلاوات المخصصة لهم ستدفع في الأيام القادمة.
وفي الختام أكد أن التوصيات الناجمة عن نقاشات هذا اللقاء ستؤخذ بعين الإعتبار في الخطة الإستراتيجية المزمع وضعها للحد من الأمراض المزمنة ومن آثارها والتي تضم على الخصوص السرطانات.
بدورها أكدت مديرة المركز الوطني للانكولوجيا السيدة أخت البنين بنت زين، أن تنطيم هذا اليوم الطبي الأول من نوعه من طرف قسم البحث العلمي والتدريس في المركز الوطني للأنكولوجيا يأتي في إطار الاهتمام بالتعريف بالطب النووي في موريتانيا والتكفل بسرطان البروستات.
وأضافت أن الهدف من هذا اليوم الطبي هو التشاور في مختلق التخصصات مع كافة الأطباء والدكاترة المعنيين بمرض سرطان البروستات، وتشجيع البحث العلمي والتدريس في المستشفيات. العمومية. آخر تحديث : 03/04/2021 13:55:58
آخر الأخبار
الكل- 11:24تساقط أمطار على مناطق متفرقة من البلاد
- 10:51إطلاق موقع ثقافي لمنتدى الآداب
- 09:47كيدي ماغه: تمويل مشاريع جماعية لصالح النساء والأشخاص ذوي الإعاقة
- 27/08تسجيل 237 حالة شفاء، و 6 وفيات، و 246 إصابة جديدة بكورونا
- 27/08جهة نواكشوط تبحث آلية تجهيز مؤسسات تعليمية في العاصمة
- 27/08وزير الزراعة ومفوضة الأمن الغذائي يترأسان اجتماعا مشتركا للمزارعين في مدينة كيهيدي
- 27/08كوركول: ورشة لتعميم دليل إجراءات الطوارئ في حالة الأزمات الحدودية
- 27/08الحوض الشرقي: الوالي يعاين كيفية انتقاء الملفات في فرع وكالة تشغيل الشباب بالنعمه
- 27/08ترارزة : تلقيح 34 ألف مواطن من ضمنها 24186 تلقت "جونسون" ضد كوفيد19
- 27/08تكانت: اجتماع تحسيسي للجنة الجهوية لمحأربة التدخين
افتتاحيات
ونجحت رئاسة "الشباب والأمل"
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
