أنشطة الحكومة
وزيرة البيئة والتنمية المستدامة تعقد اجتماعا مع الفاعلين في قطاع البيئة على مستوى لعصابة
كيفه , 28/03/2021
تصدر تعزيز التنسيق والتشاور بين وزارة البيئة والتنمية المستديمة والفاعلين في مجال حماية البيئة على مستوى ولاية لعصابة ، الاجتماع الذي ترأسته معالي وزيرة البيئة والتنمية المستديمة السيدة مريم بكاي، اليوم الأحد بمباني ولاية لعصابة في مدينة كيفه.وقد تحدثت عن أهداف جولتها الاستطلاعية الحالية للولاية مشيرة الى أن الهدف منها هو الاجتماع بمختلف الفاعلين في القطاع بغية الاستماع اليهم حول أهم الرهانات والتحديات المطروحة على البيئة والتفكير معا حول أنجع السبل لحماية الطبيعة والنظم البيئية في الولاية.
وأضافت أن هذا اللقاء يشكل فرصة لتقييم ما قيم به في مجال المحافظة على المصادر الطبيعية ومدى تأثير ذلك على حياة السكان المحليين وكذا على استعادة الغطاء النباتي والحيواني وللنظر حول النواقص المسجلة في تنفيذ بعض الأنشطة لتصحيحها خلال البرمجة المقبلة للقطاع
وبدوره ثمن السيد محمد ولد أحمد مولود والي لعصابة هذه الزيارة التي تشكل سانحة لوضع النقاط على الأحرف مع المصالح المختصة والفاعلين وتنظيمات المجتمع المدني في الولاية بشأن تعاضد الجهود لحماية البيئة باعتبار ذلك مسؤولية الجميع.
وتمحورت مداخلات واستشكالات الحضور حول توفير بدائل عن الفحم الخشبي لتقليل الضغط على الغطاء النباتي وتشجيع التشجير القروي لما له من فوائد اقتصادية جمة على اليد العاملة المحلية و مكافحة البطالة الريفية وخاصة لدى النساء.
كما طالت المداخلات الجوانب المتعلقة بشق الطرق الواقية من الحرائق وما يلزم اتخاذه من اجراءات لتسيير النفايات المنزلية التي أصبحت تهدد الصحة العمومية والبيئة وبتشجيع عمليات تثمين المنتجات الغابوية وتوفير أنشطة مدرة للدخل لتفادي اعتماد السكان الريفيين على المصادر الطبيعية والتكثير من حملات التحسيس حول اهمية المحافظة على الطبيعة وحماية الوسط البيئي.
وطالب المتدخلون بزرع الوعي البيئي في أذهان تلامذة المدارس والمؤسسات التعليمية حفاظا على الوسط البيئي المدرسي وانشاء قواعد ثابتة في المناطق الرعوية تتدخل في اطفاء الحرائق البرية تكون مجهزة بالوسائل الضرورية لذلك وبالعمل على حماية الحيوانات البرية المعرضة للانقراض بسبب الصيد الجائر والعمل على منع ظاهرة بيع المراعي الطبيعية التي تم تخزينها في محميات طبيعية لأغراض المتاجرة وتشجيع الاستثمار في الاشجار المثمرة وبانتهاج سياسة صارمة ضد التقري الفوضوي لما يشكله من ضغط على المصادر الطبيعية وتشجيع شق الطرق الواقية من الحرائق بالطرق اليدوية لفائدة القرى والتجمعات السكانية.
وخلال وجودها في عاصمة لعصابة، زارت السيدة مريم بكاي، وزيرة البيئة والتنمية المستديمة مباني المندوبية الجهوية للبيئة والتنمية المستديمة على مستوى لعصابة اطلعت خلالها على وضعية مرافقها وتلقت شروحا فنية من المندوب الجهوي السيد محمد فاضل ولد لمام حول طبيعة تدخلات هذا المرفق في مجال حماية الوسط البيئي وما يتوفر عليه من كادر بشري ووسائل لوجيستية لتأدية المهام الموكلة اليه.
وزارت السيدة الوزيرة تامورت بوكاري في بلدية أغورط والذي تم ادراجه ضمن المناطق الرطبة القارية في ولاية لعصابة.
وتلقت في عين المكان شروحا من المدير العام للوكالة الوطنية للسور الأخضر الكبير الدكتور الحسين ولد لكرع حول طبيعة تدخلات البرنامج الوطني للتسيير المستديم للمناطق الرطبة القارية في هذا التامورت الذي يشكل ملاذا للعديد من الطيور المائية وبعض الحيوانات البرمائية وكذا المواشي لوفرة الماء في معظم فصول السنةوذلك قبل أن تتجول في محيط التامورت للتعرف ميدانيا على أهم النواقص البيئية فى تامورت بوكاري.
وكانت الوزيرة مرفوقة في مختلف محطات الزيارة بوالي لعصابة والسلطات الادارية والأمنية في الولاية. آخر تحديث : 28/03/2021 20:34:33
آخر الأخبار
الكل- 11:24تساقط أمطار على مناطق متفرقة من البلاد
- 10:51إطلاق موقع ثقافي لمنتدى الآداب
- 09:47كيدي ماغه: تمويل مشاريع جماعية لصالح النساء والأشخاص ذوي الإعاقة
- 27/08تسجيل 237 حالة شفاء، و 6 وفيات، و 246 إصابة جديدة بكورونا
- 27/08جهة نواكشوط تبحث آلية تجهيز مؤسسات تعليمية في العاصمة
- 27/08وزير الزراعة ومفوضة الأمن الغذائي يترأسان اجتماعا مشتركا للمزارعين في مدينة كيهيدي
- 27/08كوركول: ورشة لتعميم دليل إجراءات الطوارئ في حالة الأزمات الحدودية
- 27/08الحوض الشرقي: الوالي يعاين كيفية انتقاء الملفات في فرع وكالة تشغيل الشباب بالنعمه
- 27/08ترارزة : تلقيح 34 ألف مواطن من ضمنها 24186 تلقت "جونسون" ضد كوفيد19
- 27/08تكانت: اجتماع تحسيسي للجنة الجهوية لمحأربة التدخين
افتتاحيات
ونجحت رئاسة "الشباب والأمل"
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
