أنشطة الحكومة
وزير الداخلية يشارك في الدورة الـ38 لمجلس وزراء الداخلية العرب
نواكشوط, 25/03/2021
شارك معالي وزير الداخلية واللامركزية السيد محمد سالم ولد مرزوك، اليوم الخميس عبر تقنية الاتصال المرئي في أعمال الدورة الثامنة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب.واستهل الوزير الكلمة التي ألقاها بالمناسبة بنقل تحيات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وتمنياته بالنجاح لأعمال هذه الدورة قبل توجهه بالشكر لصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود، وزير الداخلية في المملكة العربية السعودية، الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب والأمين العام للمجلس.
كما ثمن معاليه الدور الريادي الذي تلعبه جامعة نايف للعلوم الأمنية برئاسة معالي الدكتور عبد المجيد بن عبد الله البنيان على ما تقوم به من جهود في سبيل تحقيق أهداف المجلس وتطلعاته.
وقال الوزير، إن منطقتنا تواجه تحديات أمنية متعددة يأتي في صدارتها الإرهاب والهجرة غير الشرعية وتجارة المخدرات بحكم موقعها في فضاء الساحل والصحراء، الذي تتداعى إليه مختلف التنظيمات الإرهابية وعصابات الجريمة المنظمة.
وأضاف أن موريتانيا قد اعتمدت مقاربة أمنية متعددة الأبعاد تهدف في بعدها الأمني إلى محاربة التطرف والإرهاب والجريمة المنظمة، مشيرا إلى أن هذه المقاربة مثلت تحولا جذريا في المنظومة الأمنية في بلادنا عبر إعادة بناء أجهزتنا الأمنية وتكوينها مما مكن من دحر الإرهاب وتجفيف منابعه، وجعل هذه المقاربة نموذجا يحتذي به في المنطقة والعالم.
وأشار إلى أن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني كان قائدا لهذه المقاربة الأمنية ومهندس أغلب محطاتها من مواقع مختلفة في هرم النظام العسكري والأمني، وهو الآن يعمل على ترميم الثغرات من موقعه رئيسا للجمهورية، وقائدا أعلى للقوات المسلحة.
ونبه إلى أن العالم العربي يعيش على غرار باقي دول العالم ظروفا أمنية معقدة في ظل انتشار جائحة كوفيد-19، التي ألقت بظلالها على مختلف مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والأمنية، مشيرا إلى أنه وعلى الرغم من الأزمة التي خلفتها الجائحة فقد كانت أجهزتنا الأمنية على مستوى التحديات التى فرضتها ظروف الوباء.
وقال إن الأجهزة الأمنية بالإضافة إلى أدوارها التقليدية قامت بالسهر على تطبيق الإجراءات الاحترازية، مما مكن من الخروج من الموجتين الأولى والثانية من هذه الجائحة بأقل خسائر ممكنة.
ودعا معالي وزير الداخلية واللامركزية إلى التعاون وتكثيف التنسيق الأمني المشترك سبيلا إلى رفع التحديات الكبيرة التي تواجه الدول العربية على المستويين الدولي والإقليمي، مشيدا في هذا الصدد بالخطة الأمنية العربية العاشرة واعتمادها والتي شكلت أداة لتنمية مهارات وقدرات الكوادر العربية وتوحيد التوجه الاستراتيجي الأمني والتركيز على الأمن الاستباقي واستشراف المستقبل.
ونوه معالي الوزير بمشروع الخطة الإعلامية العربية الثامنة للتوعية الأمنية والوقاية من الجريمة والخطة المرحلية السابعة للاستيراتيجية العربية للسلامة المرورية المعروضتين على جدول أعمال المؤتمر الحالي، داعيا إلى اعتمادهما. آخر تحديث : 25/03/2021 13:13:14
آخر الأخبار
الكل- 11:24تساقط أمطار على مناطق متفرقة من البلاد
- 10:51إطلاق موقع ثقافي لمنتدى الآداب
- 09:47كيدي ماغه: تمويل مشاريع جماعية لصالح النساء والأشخاص ذوي الإعاقة
- 27/08تسجيل 237 حالة شفاء، و 6 وفيات، و 246 إصابة جديدة بكورونا
- 27/08جهة نواكشوط تبحث آلية تجهيز مؤسسات تعليمية في العاصمة
- 27/08وزير الزراعة ومفوضة الأمن الغذائي يترأسان اجتماعا مشتركا للمزارعين في مدينة كيهيدي
- 27/08كوركول: ورشة لتعميم دليل إجراءات الطوارئ في حالة الأزمات الحدودية
- 27/08الحوض الشرقي: الوالي يعاين كيفية انتقاء الملفات في فرع وكالة تشغيل الشباب بالنعمه
- 27/08ترارزة : تلقيح 34 ألف مواطن من ضمنها 24186 تلقت "جونسون" ضد كوفيد19
- 27/08تكانت: اجتماع تحسيسي للجنة الجهوية لمحأربة التدخين
افتتاحيات
ونجحت رئاسة "الشباب والأمل"
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
