الولايات

روصو : المندوب الجهوي للتنمية الريفية; نتوقع ان تكون نتائج الحملة الخريفية الحالية جيدة على مستوى كرمسين وبحيرة اركيز

روصو,  05/12/2020
أوضح المندوب الجهوي للتنمية الريفية على مستوى ولاية اترارزه السيد خطري ولد العتيق أن الحملة الخريفية لزراعة الأرز عادة ما تكون مردوديتها محدودة نتيجة لجملة من العوامل في مقدمتها غياب الشمس لفترة طويلة وانخفاض درجة الحرارة في بعض الأحيان وتواصل الأمطار وانه يتوقع ان تكون نتائجها جيدة على مستوى منطقة كرمسين وبحيرة أركيز .

وأضاف في تصريح لمكتب الوكالة الموريتانية للأنباء بولاية اترارزه اليوم السبت أن المساحات المزروعة خلال هذه الحملة وصلت إلى 37000هكتار ولأول مرة في تاريخ البلد إلا أنها تعرضت لمجموعة من المؤثرات الخارجية (كثرة الامطار, زراعات انبات (تنكرة) وحشائش من مخلفات الحملة الصيفية بقيت في أماكنها نتيجة للتهاطلات المطرية المعتبرة مما شكلت مأوى آمنا للقوارض (الفئران) وحشرة بق الارز الناجمة عن التساقطات المطرية المعتبرة هذه السنة.).

واشار الى انه لمواجهة هذه التأثيرات الخارجية قامت الدولة بجهود مكثفة للتصدي لهذه الحشرات من خلال القيام بأنواع المكافحة الميكانيكية والكيميائية في الوقت المناسب وتوزيع كميات معتبرة من السموم لمكافحة القوارض إلا أن النتائج بقيت دون المستوى المطلوب خصوصا بالنسبة لمنطقتي روصو ولكصيبة اللتين تضررتا بشكل كبير بهذه الآفات السالفة الذكر.

ونبه المندوب الجهوي للتنمية الريفية إلى أن المزارع التي تمت تهيئة تربتها وبذرت في الوقت المناسب (منطقة كرمسين ,بحيرة اركيز) لم تتأثر بهذه الآفات ومن المؤكد ان نتائج حصادها جيدة ولله الحمد ,في حين ستكون مردودية المزارع الأخرى ضعيفة جدا نتيجة لتعرضها للآفات الزراعية السالفة الذكر وعدم تهيئتها وبذرها في الوقت المناسب ..

وقال انه يتوقع تراجعا طفيفا في المردودية خلال هذه الحملة نتيجة لوجود كميات معتبرة من الأرز على مستوى بحيرة اركيز التي تمت زراعتها خلال هذه الحملة الحالية ولاول مرة بعد توقف دام سنتين .

آخر تحديث : 05/12/2020 15:40:30