أنشطة رئاسية
رئيس الجمهورية يترأس الحفل الرسمي لتنصيب رئيس وأعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي و البيئي
نواكشوط, 07/01/2020
ترأس فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم الثلاثاء بقصر المؤتمرات في نواكشوط الحفل الرسمي لتنصيب رئيس وأعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي و البيئي.وقد بدأ الحفل بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم وعزف النشيد الوطني.
وأعلن رئيس الجمهورية بعد ذلك تنصيب رئيس وأعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي و البيئي.
وشكر رئيس المجلس السيد مسعود ولد بلخير باسم أعضائه رئيس الجمهورية على هذه الثقة معبرا عن غبطته وفرحه بهذا الحفل، معلنا اضطلاع المجلس بمهامه الجديدة.
وجرى الحفل بحضور الوزير الأول السيد إسماعيل بده الشيخ سيديا ورئيس الجمعية الوطنية السيد الشيخ ولد بايه ورئيس المجلس الدستوري السيد أديالو ممادو باتيا وزعيم المعارضة الديموقراطية السيد إبراهيم ولد البكاي ورئيس المحكمة العليا ورئيس محكمة الحسابات وأعضاء الحكومة والشخصيات السامية في الدولة ورؤساء التشكيلات السياسية في الأغلبية والمعارضة والسلك الديبلوماسي وممثلو المنظمات الدولية المعتمدين في نواكشوط وجمع من المدعوين .
ويعتبر المجلس الاقتصادي والاجتماعي و البيئي ثاني غرفة، بعد البرلمان وهو جمعية دستورية بموجب المادة 95 من دستور ١٩٩١ المعدل وهو هيئة استشارية ذات مهام وصلاحيات محددة.
والمجلس هو البيئة السليمة للنقاش والحوار بين مختلف الفرقاء الاقتصاديين و الاجتماعيين والمهنيين وهو الذي يضمن التعاون بينها ومشاركتها في سياسات الحكومة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية ويدرس المجلس المستجدات في هذا المجال التي أصبحت من الضروريات بموجب التقنيات الجديدة.
والمجلس علاوة على ذلك هو مقود الحكامة الرشيدة وبحسب المهام المحددة للمجلس فإنه يمكن لرئيس الجمهورية أو الوزير الأول أن يطلب منه «إبداء الرأي أو إجراء أية دراسة تتناول مشكلة تمس الحياة الاقتصادية والاجتماعية للأمة، باستثناء قوانين المالية».
كما أنه بمقدور المجلس أن «يتخذ المبادرة بتدارس المسائل الاقتصادية والاجتماعية، والقيام من أجل ذلك بما يلزم من دراسات ومسوح وتحقيقات، والاعتماد على نتائجها لإصدار آراء أو اقتراح الإصلاحات التي يرى أن من شأنها تعزيز النمو الاجتماعي للأمة».
وفي إطار التعاون الإقليمي وشبه الإقليمي والدولي يقيم المجلس شراكة قوية وفعالة مع نظرائه من الهيئات والمؤسسات المماثلة.
ويتشكل المجلس من ٤٢ عضوا يعينون بمرسوم صادر من رئاسة الجمهورية ويتكون مكتب المجلس من ستة أعضاء.
وتم في نهاية الحفل أخذ صورة تذكارية لفخامة رئيس الجمهورية مع رئيس وأعضاء المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي.
آخر تحديث : 07/01/2020 14:14:50
آخر الأخبار
الكل- 11:24تساقط أمطار على مناطق متفرقة من البلاد
- 10:51إطلاق موقع ثقافي لمنتدى الآداب
- 09:47كيدي ماغه: تمويل مشاريع جماعية لصالح النساء والأشخاص ذوي الإعاقة
- 27/08تسجيل 237 حالة شفاء، و 6 وفيات، و 246 إصابة جديدة بكورونا
- 27/08جهة نواكشوط تبحث آلية تجهيز مؤسسات تعليمية في العاصمة
- 27/08وزير الزراعة ومفوضة الأمن الغذائي يترأسان اجتماعا مشتركا للمزارعين في مدينة كيهيدي
- 27/08كوركول: ورشة لتعميم دليل إجراءات الطوارئ في حالة الأزمات الحدودية
- 27/08الحوض الشرقي: الوالي يعاين كيفية انتقاء الملفات في فرع وكالة تشغيل الشباب بالنعمه
- 27/08ترارزة : تلقيح 34 ألف مواطن من ضمنها 24186 تلقت "جونسون" ضد كوفيد19
- 27/08تكانت: اجتماع تحسيسي للجنة الجهوية لمحأربة التدخين
افتتاحيات
ونجحت رئاسة "الشباب والأمل"
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
