الولايات

افتتاح يوم تحسيسي حول خطورةالسوسةالحمراء للنخيل في تغانت

تجكجة,  19/09/2016
نظم مساءأمس الاحد بقاعةالاجتماعات التابعة لبلدية

تجكجة يوم تحسيسي تنظمه وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة" الفاو" حول خطورة آفة السوسة الحمراء للنخيل.

ويجمع هذااليوم السلطات الادارية والامنية والمنتخبين المحليين اضافة الى الفاعلين في القطاع والقائمين على محطات النقل في مدينة تجكجة.

وأبرز السيد سيدي مولود ولد ابراهيم والي تغانت في كلمة بالمناسبة اهمية

تخلي أصحاب النقل عن نقل أي نوع من النخيل داخل أو خارج المدينة وحتى الى

جميع مناطق الولاية وذلك في اطار سعي السلطات العليا في البلاد الى تقليص

انتشار هذه الآفة.

واضاف ان مخالفة الناقلين لهذه الاجراءات سيعرضهم للعقوبة داعيا القائمين على محطات النقل الانتباه لأي بضاعة مرسلة عن طريقهم للوقوف في وجه انتشارهذه الافة.

واكد الوالى على ضورةاحترام مضامين المقررالصادرعن الولاية في ينايرالماضي والمتعلق بحركة فسائل النخيل لضمان عدم انتقال الآفة من المناطق الموبوءة الى تلك التي لا تزال سالكة عن المرض.

ودعا السلطات الامنية والادارية الى ضبط المخالفين ومنعهم من نقل الفسائل المشكوك فيها الى المناطق الواحاتية الاخرى في الولاية.

وحث فى هذه المنحى ملاك الواحات بالالتزام بالتعليمات الفنية الصادرة عن قطاع الزراعة و تسهيل عمل فرق المكافحة المتواجدة حاليا في الواحات للكشف عن النخيل المصاب للقضاء مبكرا على هذه الافة .

وابرزان هذه الافة بدأت تتناقص بفضل المكافحةالمندمجةالمتبعة من طرف الوزارة بدعم من منظمة الفاوالتي مولت برنامجااستعجاليا للقضاء على السوسة الحمراء للنخيل في موريتانيا.

و شرح السيد محمد ولداكنيته،رئيس مصلحة حمايةالنباتات بوزارةالزراعة خلال الورشة وسائل وطرق انتقال هذاالوباء مما يتطلب تنبيه جميع المواطنين على خطورة هذاالمرض.

وذكر بالاجراءات التي اتخذتها الوزارة كالرش الكيماوي والحقن للوقوف أمام انتشار الافة منذ ظهورها،داعيا الى تضافر جهود الجميع من ملاك النخيل ومزارعي الواحات والتبليغ عن أي اشتباه عن الافة.

آخر تحديث : 19/09/2016 11:57:28