أنشطة رئاسية
رئيس الجمهورية يؤدي زيارة مفاجئة لمركز الأنكلوجيا بنواكشوط
نواكشوط, 18/07/2015
أدى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز مساء اليوم السبت ثاني أيام عيد الفطر المبارك، زيارة مفاجئة للمركز الوطني للأنكولوجيا.وتعرف رئيس الجمهورية فور وصوله على أحوال المرضى والعلاجات المقدمة لهم واستفسر من مرافقيهم عن التكاليف ونوعية التخفيضات المقدمة للمرضى والفقراء منهم خاصة وطبيعة التعاون بين المركز والصندوق الوطني للتأمين الصحي والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
وزار رئيس الجمهورية وحدة الفحص بالأشعة ووحدة الطب النووي واستمع من المدير العام للمركز إلى شروح حول النوعية التي أضافتها هاتان الوحدتان إلى خدمات المركز وضمان نفاذ المرضى إلى أرقى العلاجات في المنطقة والعالم.
كما استفسر رئيس الجمهورية عن مختلف العلاجات وظروف المرضى ونوعية العلاجات المقدمة لهم، حاثا الطواقم الطبية على العناية بالمرضى وضمان نفاذهم إلى أرقى العلاجات التي بوسع هذا الصرح الطبي تقديمها في أحسن الظروف.
وكان رئيس الجمهورية موضع استقبال من قبل عدد من مرافقي المرضى حيث استمع إلى مطالبهم، معبرين عن ارتياحهم لهذه الزيارات غير المسبوقة التي تنم عن العناية التي ما فتئ يوليها للقطاع الطبي.
ويقدم مركز الانكلوجيا الخدمات لجميع المواطنين بشكل مجاني للذين يتحمل الصندوق الوطني للتأمين الصحي تكاليفهم وللعجزة الذين يحملون شهادة تكفل من الشؤون الاجتماعية حيث يتم تخفيض العلاج لهم على هذا الأساس وتقاسم النسبة المتبقية معهم حيث يتحمل المركز نسبة 50 بالمائة.
ويقوم المركز الوطني للأنكولوجيا الذي أنشئ سنة 2006 وتم تزويده بتجهيزات متطورة في نهاية 2008 وتوسعته سنة 2009 ليضم وحدة حديثة للعلاج بالأشعة، بالتحقق من وضعية المرضى الفقراء والنزول ميدانيا إلى ذويهم للتأكد من وضعيتهم ليقوم بعد ذلك بتقديم خدمات العلاج مجانا لهم.
وتبلغ سعة هذا المركز حاليا 16 سريرا وارتفعت طاقته الإستيعابية مع انتهاء الأشغال في الوحدة الجديدة حيث يغطي حسب القائمين، تكاليف العلاج محليا لحوالي 40 إلى 50 مريضا شهريا.
وقد استقبل المركز منذ بداية 2010، إلى اليوم ما يناهز ألف مريض تم التحقق من وضعياتهم والإطلاع على التشخيصات التي بحوزتهم والتي تتم غالبا قبل التوجه إلى المركز وتصنيف نوعيات الأمراض السرطانية وفئتها ومدى تواجدها في شبه المنطقة قبل تقديم العلاج لأغلبهم على مستوى المركز.
ويتابع أغلب هؤلاء العلاج حاليا في المركز حيث يتم التكفل بهم فيما تم تقليص عدد حالات الرفع إلى الخارج بعد انشاء المركز.
وتتولى المركزية الموريتانية لشراء الأدوية تزويد المركز الوطني للأنكلوجيا بالأدوية اللازمة على نفقة الدولة.
آخر تحديث : 18/07/2015 19:31:46
آخر الأخبار
الكل- 31/08مديرة وكالة ترقية الاستثمار تستقبل ممثلة صندوق النقد الدولي
- 31/08قائد الأركان العامة للجيوش يشرف على حفل لتكريم المتميزين من الثانوية العسكرية
- 31/08تسجيل 284 حالة شفاء و4 وفيات و148 إصابة جديدة بفيروس كورونا
- 31/08وزير الزراعة يجري مباحثات مع السفير الفلسطيني
- 31/08بلادنا تشارك في اجتماع لمجموعة الخمس لتقييم تنفيذ الإلتزامات الواردة في "إعلان باماكو"
- 31/08تهاطل أمطار على مناطق بالحوضين
- 31/08سفير موريتانيا في دولة الكويت يقدم أوراق اعتماده
- 31/08عمال جهة انواكشوط يتلقون الجرعة الثانية من لقاح كورونا
- 31/08التلفزة الموريتانية تحتفي بالذكرى الأولى لتدشين مكتبها بكيهيدي
- 31/08لجنة الطوارئ: تسجيل خسائر بمقاطعة ولاته وارتفاع منسوب النهر في روصو
افتتاحيات
ونجحت رئاسة "الشباب والأمل"
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
