أنشطة رئاسية
رئيس الجمهورية يصل الى سيليبابي عاصمة ولاية كيدي ماغه
سيليبابي , 09/06/2015
وصل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الثلاثاء الى مدينة سيليبابي عاصمة ولاية غيدي ماغة، في مستهل زيارة تفقد واطلاع للولاية تدوم أربعة ايام.وسيقوم رئيس الجمهورية خلال هذه الزيارة بتدشين ومتابعة العديد من المشاريع التنموية، وبالاطلاع على وضعية المنشآت الصحية والتعليمية ومشاريع البنى التحتية في هذه الولاية والتعرف على مدى مواكبتها لتوجه الدولة لضمان نفاذ جميع المواطنين للخدمات الاساسية.
وقد استقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله مطار سيليبابي، من قبل والي ولاية كيديماغا السيد محمد ولد الكحيل قائد المنطقة العسكرية الرابعة والعقيد محمد الامين ولد الطالب مصطف وعمدة بلدية سيليبابي السيد الحضرامي ولد افاه ومنتخبي ولاية كيديماغة وأطرها ووجهائها وفعالياتها الشبابية والنسوية وجمع غفير من السكان.
وبعد استعراض تشكيلات من المنطقة العسكرية ، صافح رئيس الجمهورية كبار مستقبليه، قبل ان يلوح بيديه محييا سكان ولاية غيدي ماغة الذين توافدوا بكثرة لاستقباله.
وخصص سكان ولاية كيدي ماغة استقبالا شعبيا كبيرا لرئيس الجمهورية رفعوا فيه صوره المكبرة ولافتات تثمن الإنجازات التي تحققت لصالحهم منذ توليه مقاليد الأمور في البلاد.
وتعتبر ولاية كيدي ماغة بوابة موريتانيا الجنوبية إذ تطل عليها جمهوريتا مالي والسنغال على التوالي فمن الجنوب والجنوب الشرقي جمهورية مالي عن طريق النهر ووادي كاركورو الذي يمثل الحدود الطبيعية بين البلدين وأحد أهم روافد نهر السنغال. أما من الجنوب والجنوب الغربي فتحدها جمهورية السنغال عن طريق نهر السنغال وهو المجرى الوحيد الدائم الجريان في شبه المنطقة.
شكل موقع عاصمة الولاية ـ سيلبابي ـ كمنطقة وسط ونقطة تماس بين "مالي والسنغال" من جهة ووقوعها ضمن النطاق السوداني الذي يمتاز بتساقطات مطرية معتبرة، ومن جهة أخرى عامل جذب واستقرار، للسكان في بيئة ملائمة للزراعة والتنمية الحيوانية والتجارة.
كان لإسهامات المواطنين الدور الرائد والأهم في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية، إذ لم تمارس الزراعة كمجرد حرفة وهواية فقط وإنما ثقافة متجذرة في المجتمعات.
هاجرت وتهاجر أغلب الفئات الشابة إلى مختلف دول العالم (أوربا أمريكا آسيا إفريقيا..) لكنها تظل وفية لوطنها وحريصة على الاستثمار فيه ولا أدل على ذلك من المآذن التي تعانق عنان السماء والعمارات الشاهقة والقصور الفارهة في القرى والبلدات "الكصور" وغيرها.
إن النمو المتسارع لمدية سيلبابي وموقعها وواقعها يطرحان عدة تحديات ومشاكل اجتماعية وعمرانية وصحية وأمنية وإدارية وزراعية ورعوية وهو ما عملت السلطات العمومية في السنوات الاخيرة على اخذه في الاعتبار من خلال تعزيز ضبط الحدود ورفع الجاهزية لدى قوات الأمن في المنطقة.
ويوجد بمدينة سيليبابي مقر مقاطعتها المركزية وتشكل بالاضافة الى مقاطعة ول ينجه ومراكز ومبو وغوري وغابو، مجمل المكونات الإدارية لولاية غيديماغا.
ويتشكل المجلس البلدي لمدينة سيليبابي من 19 مستشارا ومن 10 بلديات بالاضافة الى البلدية المركزية.
ويمثل مقاطعة سيليبابي ثلاثة نواب في الجمعية الوطنية وعضو في مجلس الشيوخ. وبالمدينة أيضا تمثيل لمختلف الوزارات والمصالح الحكومية بينها إدارات جهوية للأمن والتعليم والصحة والشؤون الإسلامية والزراعة والشباب والرياضة ويعنى مكتب الوكالة الموريتانية للأنباء لمنطقة الجنوب في كيهيدي، بتغطية مجمل الأنشطة التنموية في ولاية غيديماغة.
آخر تحديث : 09/06/2015 17:31:30
آخر الأخبار
الكل- 31/08مديرة وكالة ترقية الاستثمار تستقبل ممثلة صندوق النقد الدولي
- 31/08قائد الأركان العامة للجيوش يشرف على حفل لتكريم المتميزين من الثانوية العسكرية
- 31/08تسجيل 284 حالة شفاء و4 وفيات و148 إصابة جديدة بفيروس كورونا
- 31/08وزير الزراعة يجري مباحثات مع السفير الفلسطيني
- 31/08بلادنا تشارك في اجتماع لمجموعة الخمس لتقييم تنفيذ الإلتزامات الواردة في "إعلان باماكو"
- 31/08تهاطل أمطار على مناطق بالحوضين
- 31/08سفير موريتانيا في دولة الكويت يقدم أوراق اعتماده
- 31/08عمال جهة انواكشوط يتلقون الجرعة الثانية من لقاح كورونا
- 31/08التلفزة الموريتانية تحتفي بالذكرى الأولى لتدشين مكتبها بكيهيدي
- 31/08لجنة الطوارئ: تسجيل خسائر بمقاطعة ولاته وارتفاع منسوب النهر في روصو
افتتاحيات
ونجحت رئاسة "الشباب والأمل"
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
